مطبخي غير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مطبخي غير

اهلا بك يا لديك 0 مساهمة
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة            goweto_bilobed▓◄(( لعبــــــة الســــــــــــــاحـــــــــــــر ( عد من1 - 5 )))►▓ ‏بلاغة الرسول صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 30, 2011 5:11 am من طرف             goweto_bilobedترحيببلاغة الرسول صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 30, 2011 5:07 am من طرف             goweto_bilobedسجل حضورك بآخر شي أكلتهبلاغة الرسول صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 26, 2011 9:38 am من طرف             goweto_bilobedأفوكادو ورمانبلاغة الرسول صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالسبت أغسطس 20, 2011 4:06 am من طرف             goweto_bilobedالف مبروووووووووكبلاغة الرسول صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالخميس أغسطس 18, 2011 5:29 am من طرف             goweto_bilobedالسمبوسةبلاغة الرسول صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالأحد أغسطس 14, 2011 6:57 pm من طرف             goweto_bilobedصور مطعم رومانسيبلاغة الرسول صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالأحد أغسطس 14, 2011 6:55 pm من طرف             goweto_bilobedشرح خصوصيات الدردشة بلاغة الرسول صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالأحد أغسطس 14, 2011 6:52 pm من طرف             goweto_bilobedلابد عقب الظلام تظوي لياليهبلاغة الرسول صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالخميس أغسطس 11, 2011 11:11 pm من طرف             goweto_bilobedابوي وعزي وتاج راسيبلاغة الرسول صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالخميس أغسطس 11, 2011 11:00 pm من طرف 

شاطر | 
 

 بلاغة الرسول صلى الله عليه وسلم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الماستر شيف
admin
admin
الماستر شيف
مشاركاتي~ مشاركاتي~ : 686

تسجيليٌ~ تسجيليٌ~ : 28/05/2011

عمري34


بلاغة الرسول صلى الله عليه وسلم Vide
مُساهمةموضوع: بلاغة الرسول صلى الله عليه وسلم   بلاغة الرسول صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 26, 2011 4:55 am

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله
والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد : فتعد بلاغة النبي
صلى الله عليه وسلم من أبرز مظاهر عظمته ، وأجلى دلائل نبوته ، فهو عليه
الصلاة والسلام صاحب اللسان المبين والمنطق المستقيم ، والحكمة البالغة
والكلمة الصادقة ، والمعجزة الخالدة .وقد زكى الله تعالى نطقه فقال عز وجل :
" وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى . إِنْ هُوَ إِلا وَحْيٌ يُوحَى
"(النجم3-4) وقال سبحانه :" نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأمِينُ . عَلَى
قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ . بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ "
(الشعراء193-195) .
وقال صلى الله عليه وسلم عن نفسه :"وأوتيت جوامع
الكلم " ،كما قال :"أنا أفصح العرب بيد أني من قريش واسترضعت في بني سعد"
ولم يكن هذا افتخارا منه صلى الله عليه وسلم ، وإنما كان تقريرا لحقيقة
ثابتة ، وكيف لايكون أفصح العرب وهو خاتم النبيين وسيد المرسلين ، وعلى
قلبه نزل القرآن العظيم ، وقد رباه رب العالمين ،ونشأ وترعرع بين عرب فصحاء
معربين .
وقد تبارى العلماء والبلغاء في وصف فصاحته وبلاغته صلى الله
عليه وسلم ومن أفضل ما قيل في ذلك ما سجله يراع الجاحظ رائد البلاغة
العربية وأستاذها؛ إذ يقول في كتابه البيان والتبيين :"وأنا ذاكرٌ بعد هذا
فَنّاً آخرَ من كلامه صلى الله عليه وسلم ، وهو الكلام الذي قلّ عدد حروفه
وكثر عدد معانيه، وجَلَّ عن الصَّنعة، ونُزِّه عن التكلف، وكان كما قال
اللّه تبارك وتعالى: قل يا محمد: " وما أنا مِنَ المتَكلِّفين " ص:68، فكيف
وقد عابَ التشديق، وجانب أصحاب التعقيب، واستعمل المبسوطَ في موضع البسط،
والمقصورَ في موضع القصر، وهَجَر الغريبَ الوحشيَّ، ورغِبَ عن الهجين
السُّوقيّ، فلم ينطِقْ إلا عن مِيراثِ حكمَةٍ، ولم يتكلَّم إلا بكلامٍ قد
حُفَّ بالعصمة، وشُيِّد بالتأييد، ويُسِّرَ بالتوفيق، وهو الكلامُ الذي
ألقَى اللّه عليه المحبّةَ، وغشَّاهُ بالقَبول، وجمع له بين المهابة
والحلاوة، وبَيْن حُسنِ الإفهام، وقلّة عدد الكلام، مع استغنائه عن إعادته،
وقِلّةِ حاجة السامع إلى معاوَدته، لم تسقط له كلمة، ولا زَلّت به قَدَم،
ولا بارَتْ له حجَّة، ولم يَقُم له خَصم، ولا أفحمه خطيب، بل يبذُّ
الخُطَبَ الطِّوال بالكلِم القِصار ولا يَلتمِس إسكاتَ الخصم إلا بما يعرفه
الخصم، ولا يحتجُّ إلا بالصِّدق ، ولا يطلب الفَلْج إلا بالحق، ولا يستعين
بالخِلابة، ولا يستعمل الموارَبة، ولا يهمِز ولا يَلْمِز، ولا يُبْطِيءُ
ولا يَعْجَل، ولا يُسْهِب ولا يَحْصَر، ثم لم يَسْمع الناسُ بكلامٍ قَطّ
أعمَّ نفعاً، ولا أقصَدَ لفظاً، ولا أعدلَ وزناً، ولا أجملَ مذهباً، ولا
أكرَم مطلباً، ولا أحسنَ موقعاً، ولا أسهل مخرجاً، ولا أفصح معنًى، ولا
أبين في فحوَى، من كلامه صلى الله عليه وسلم كثيراً.
وقال القاضي عياض :
" وأما فصاحة اللسان وبلاغة القول فقد كان صلى الله عليه وسلم من ذلك
بالمحل الأفضل ،والموضع الذى لا يجهل سلاسة طبع ،وبراعة منزع، وإيجاز مقطع،
ونصاعة لفظ، وجزالة قول، وصحة معان، وقلة تكلف .أوتى جوامع الكلم ،وخص
ببدائع الحكم، وعلم ألسنة العرب، فكان يخاطب كل أمة منها بلسانها، ويحاورها
بلغتها، ويباريها في منزع بلاغتها، حتى كان كثير من أصحابه يسألونه في غير
موطن عن شرح كلامه وتفسير قوله.

نماذج من بلاغته صلى الله عليه وسلم:
وأما
كلامه المعتاد وفصاحته المعلومة وجوامع كلمه وحكمه المأثورة فقد ألف الناس
فيها الدواوين ،وجمعت في ألفاظها ومعانيها الكتب، ومنها مالا يوازى فصاحة
ولا يبارى بلاغة كقوله: المسلمون تتكافأ دماؤهم ويسعى بذمتهم أدناهم وهم يد
على من سواهم) * وقوله :الناس كأسنان المشط ،والمرء مع من أحب ، ولا خير
في صحبة من لا يرى لك ما ترى له ،والناس معادن ، وما هلك امرؤ عرف قدره ،
والمستشار مؤتمن وهو بالخيار ما لم يتكلم ورحم الله عبدا قال خيرا فغنم أو
سكت فسلم) * وقوله: أسلم تسلم ، وأسلم يؤتك الله أجرك مرتين، وإن أحبكم إلى
وأقربكم منى مجالس يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا الموطؤن أكنافا الذين
يألفون ويؤلفون. وقوله: "لعله كان يتكلم بمالا يعنيه ويبخل بما لا يغنيه"
وقوله :"ذو الوجهين لا يكون عند الله وجيها" .

ومن الكلمات التي لم يسبق إليها النبي صلى الله عليه وسلم:
قوله:
حمى الوطيس، ومات حتف أنفه، لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين ، والسعيد من وعظ
بغيره ، أفضل الصدقة جهد المقل ، حبك للشيء يعمي ويصم ، اليد العليا خير
من اليد السفلى " كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل . إلى غير ذلك
ممايدرك الناظر العجب في مضمونها ،ويذهب به الفكر في أداني حكمها .وقد قال
له أصحابه ما رأينا الذى هو أفصح منك فقال، وما يمنعنى وإنما أنزل القرآن
بلساني لسان عربي مبين وقال مرة أخرى:" أنا أفصح العرب بيد أنى من قريش
ونشأت في بنى سعد".
لقد جمع الله له بذلك بين قوة عارضة البادية
وجزالتها ونصاعة ألفاظ الحاضرة ورونق كلامها إلى التأييد الإلهى الذى مدده
الوحى الذى لا يحيط بعلمه بشرى.وقالت أم معبد في وصفها له حلو المنطق فصل
لا نزر ولا هذر كأن منطقة خرزات نظمن.

من خصائص البيان النبوي :
وقد
ذكر أديب العربية الأكبر في القرن العشرين الأستاذ مصطفى صادق الرافعي أن
البيان النبوي انفرد عن غيره بأسباب طبيعية فيه فهو من جهة اللغة مسدد
اللفظ ، محكم الوضع جزل التركيب ، متناسب الأجزاء في تأليف الكلمات ، فخم
الجملة ، واضح الصلة بين اللفظ ومعناه ...ثم لا ترى فيه حرفًا مضطربًا ،
ولا لفظة مستدعاة لمعناها ومستكرهة عليه ، ولا كلمة غيرها أتم منها . وهو
من جهة البيان تراه حسن المغزى بين الجملة ، واضح التفصيل ، ظاهر الحدود ،
جيد الوصف ، متمكن المعنى ، واسع الحيلة في تصريفه ، بديع الإشارة ، غريب
اللمحة ، ناصع البيان ثم لا ترى فيه إحالة ولا استكراهًا ، ولا ترى اضطرابا
ولاخطلا ولا استعانة من عجز ولا توسعًا من ضيق ولا ضعفا في وجه من الوجوه
.أضف إلى هذا سمو المعنى وفصل الخطاب والتصرف في كل طبقات الكلام ، ليجتمع
من هذا وما إليه نسق في البلاغة يجمع الخالص من سر اللغة ومن البيان ومن
الحكمة .
وبعد ، فإن الكلام عن بلاغة الرسول حديث يطول ، وفي الإشارة ما يغني عن العبارة . والحمد لله رب العالمين .


بلاغة الرسول صلى الله عليه وسلم
د. مصطفى أحمد عبد العليم
الأستاذ المشارك بقسم اللغة العربية بجامعة الإمارات

الماستر شيف ; توقيعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.kn-is.com
 

بلاغة الرسول صلى الله عليه وسلم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» قال رسول الله :: صلى الله عليه وسلم :: تسحروا فان بالسحور بركة
» من وجب عليه صوم رمضان ؟.
» حفظ اللسان عن الكلام بغير مايُرضى الله
» أروع مناظر الغروب سبحان الله
» ضرب الله ‏مثلا ما ‏بعوضة فما فوقها ..انظروا ماذا وجدوا فوقها !!!
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مطبخي غير :: الأقسام العامة :: الأقسام العامة :: الركن الاسلامي-